كيفية إنشاء محتوى رقمي تفاعلي

  • يونيو 24, 2023
  • semoateef
  • 1 min read

ما هو المحتوى الرقمي؟ سؤال يتبادر في ذهن الكثيرين حول كيفية إنشاء محتوى فعال يمكن أن ينتشر سريعا عبر الشبكات الاجتماعية، أو عبر التسويق الشفهي، فالمحتوى الرقمي جزء لا يتجزأ من عملية التسويق الداخلي داخل الشركات، بهدف إثراء محتوى تفاعلي يخدم قطاع عريض من الجماهير وتحويل العملاء من محتملين إلى عملاء فعليين. 

ومما لا شك فيه أن التحول الرقمي قد جلب لنا تطورات تكنولوجية كبيرة تمكنت من تحسين الأداء وتقليل الوقت مع ضمان نتائج فُضْلى للمهام والوظائف اليومية.

من ناحية أخرى، فقد جلبت لنا أيضًا منافسة أكثر شراسة بين الشركات، لذلك من الضروري أن تعرف كيف وما هو المحتوى الرقمي الذي يسمح لك بتنفيذ وإكمال استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك بنجاح، عن طريق إنشاء مشروعات فريدة عبر الإنترنت، مما يضيف قيمة إلى صفحاتك على مواقع التواصل أو عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك وجذب انتباه العملاء المحتملين.

 ماهو المحتوى الرقمي؟

المحتوى الرقمي هو معلومات رقمية يتم توزيعها عبر الإنترنت على شكل وسائط متعددة وسريعة الانتشار، حيث يمكن نقل هذه المحتويات عن طريق:

(الصور- شرائط فيديو- البودكاست – النصوص – التطبيقات – ألعاب الفيديو – المدونات – الشبكات الاجتماعية).

من المهم إعادة التأكيد على أنه لكي ينجح المحتوى الرقمي الخاص بك، يجب عليك تحليل شخصية المشتري الخاصة بعلامتك التجارية وما يثير اهتمامه جيدًا، حتى تتمكن من جذبه ليصبح ضمن العملاء المحتملين.

أنواع المحتوى الرقمي 

كما قلنا سابقا أن المحتوى الرقمي يأتي في أشكال متنوعة، لتبسيط الأمر أكثر، سنوضح الأنواع المختلفة من المحتوى الذي يمكنك إنشاؤه:

1- الرسوم البيانية Infographic

الرسوم البيانية هو مزيج من النصوص والصور، تهدف إلى توصيل المعلومات بطريقة تعليمية وعملية، بطريقة تجذب انتباه القراء وتكون واضحة وسهلة الفهم.

إضافة إلى ذلك، نظرًا لأنه يتم مشاركته على الشبكات الاجتماعية أكثر بثلاث مرات من أي نوع آخر من المحتوى، فهو ممتاز لتوليد عملاء محتملين وتعزيز حركة مرور موقع الويب الخاص بك، وتقوية علامتك التجارية.

ويمكن أن تزيد الرسوم البيانية من حركة مرور صفحتك على الإنترنت بنسبة 12٪، ووفقا لدراسة أثبتت أن هناك زيادة في عمليات البحث على جوجل عن هذا النوع من المحتوى الرقمي 25 مرة في السنوات الخمس الماضية.

2. النشرات الإخبارية Newsletters

تعد النشرات الإخبارية بمنزلة فرصة ممتازة لخلق عَلاقة من الثقة بالعملاء، كما يعد وسيلة لترويج وبيع المنتجات الخاصة بك، عن طريق مشاركة أخبار الشركة مع العملاء.

عادة ما يتم استخدام النشرات البريدية على نطاق واسع في استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، مما يؤدي إلى تفاعل عن طريق رسائل البريد الإلكتروني الذي يتمثل هدفها الرئيس في إثارة مشاركة جهات الاتصال الخاصة بك.

تهدف النشرات الإخبارية إلى:

  • التواصل المباشر بين الشركة والعميل.
  • تتيح إمكانية اختيار من سيتلقى الرسالة.

3. مشاركات المدونة Blog posts

تعد منشورات المدونة مثالية لعلامتك التجارية للتعبير عن شخصيتك والتحدث بصوتك والتواصل مع جمهورك المستهدف.

كما تسمح مشاركات المدونة في فهم ما هو المحتوى الرقمي التفاعلي، عن طريق إبراز الخِدْمَات التي تنشرها الشركة، وتقوية وجودك على الإنترنت، وإنشاء عملاء متوقعين، والظهور في النتائج الأولي لمحركات البحث.

لكي تحقق أهدافك، من الضروري قبل البَدْء في الكتابة أن تجيب عن الأسئلة التالية:

  • ما الذي أتمنى تحقيقه عن طريق مدونتي؟
  • ما نوع المحتوى الذي أريد إنتاجه؟ (نظرا لعلامتك التجارية).
  • من الذي سيتم توجيهه؟ (شخصية المشتري).
  • كم مرة سوف أنشر المحتوى الخاص بي على المدونة؟

تذكر أن وظيفة المدونات لا تتمثل في بيع منتجك أو خدمتك فقط، ولكن لتوليد الثقة والأمان بعلامتك التجارية، لذلك يوصى بإنشاء منشورات تعليمية غنية بالمعلومات وذات صلة بجمهورك المستهدف.

4. الكتب الإلكترونية E-books

والكتاب الإلكتروني هو مادة رقمية تتكون من عدد كبير من الصفحات يتراوح بين 2000 إلى 3000 كلمة، لذا فهي تتيح لك التعمق أكثر في الموضوعات.

يمكن لهذا النوع من المحتوى الرقمي إنشاء عملاء محتملين ومتاح لأي شخص يٌنَزله، بحيث يمكنك الحصول على عدد أكبر من العملاء المهتمين بعلامتك التجارية ومنتجاتك أو خدماتك.

5. شرائط فيديو Videos

وفقا لدراسة، يحتل المحتوى المنتج بالفيديو المرتبة الأولى فيما يتعلق بالصور والمدونات ورسائل البريد الإلكتروني.

تتمثل بعض مزايا هذا النوع من المحتوى الرقمي في أنه ديناميكي وشائع وسهل الفهم والمشاركة، إضافة إلى أن الفيديو مفيد لتحسين ترتيبك في محركات البحث لموقعك، وما يفيد أكثر هو معرفة ما هو المحتوى الرقمي الأكثر تناسبا مع الفيديو.

لا تنس أنه لكي تحصل مقاطع الفيديو الخاصة بك على النتائج المتوقعة، يجب أن تأخذ في الاعتبار مدتها ونوع محتوى الفيديو الذي ستنتجه، لتحسين استراتيجيتك التسويقية.

6. المدونة الصوتية Podcasts

والبودكاست هو وسيلة رقمية تهدف إلى وصول أكبر إلى العملاء المهتمين بالتعلم عبر المواد الصوتية أيا كانت تلك المواد.

ونظرًا لأن البودكاست يتناول موضوعات لا حصر لها ذات أهمية، ويمكن سماعها في أي وقت ولا تؤثر على أداء الأنشطة الأخرى، فهي إحدى قنوات الاتصال الرئيسية اليوم، لذلك لا تتردد في استخدامها لتعزيز علامتك التجارية.

7. تقارير التحقيق Investigation reports

يعد البحث بمعلومات حقيقية وبيانات موثوقة أمرًا ضروريًا لمنح سلطة إلى المحتوى الخاصة بك حول الموضوع وإثبات معرفتك لقرائك، فهو بمنزلة نهجًا أكثر شمولاً واحترافًا للموضوعات ذات الصلة بجمهورك.

ونظرًا لأهمية المعلومات، سيكون القراء على استعداد للتخلي عن معلوماتهم الشخصية، مما سيسمح بإنشاء قاعدة بيانات أكثر شمولاً.

8. الاختبارات Quizzes

أصبحت الاختبارات القصيرة السلاح السري لتوليد العملاء المحتملين، لأنها تسمح بإضفاء تواصل فعال بين الكاتب والقارئ إضافة إلى ذلك، فإنها تسمح بتتبع المشاركين اعتمادًا على الاختبارات التي اختاروا الإجابة عليها. 

ويمكن أن نفترض أنه منذ أن أكملوا الاستبيان يعرفون عن الموضوع ويهتمون به.

9. أسئلة وأجوبة FAQs

FAQs تعني الأسئلة المتداولة، أو الأسئلة الشائعة، وهي بمنزلة الأسئلة الشائعة التي يود العملاء إعطاء الإجابة عنها حول الشركة أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها أو أي موضوع آخر ذي صلة بها، ولا يمكن إضفاء تفاعل مع أسئلتك إلا عن طريق كاتب محتوى يفهم ما هو المحتوى الرقمي، ويفهم كيف يتفاعل عملائك مع علامتك التجارية.

 ما الذي يمكنك تحقيقه بالمحتوى الرقمي؟

بعد أن تعرفنا بما هو المحتوى الرقمي وأنواعه، بقى لنا أن نفهم فوائد المحتوى الرقمي وكيف يؤثر على علامتك التجارية.

يمكن أن يجلب المحتوى الرقمي مجموعة متنوعة من الفوائد لعلامتك التجارية، أبرزها: 

1- اجذب جمهورك المستهدف 

إذا نشرت محتوى متعلق بمشاكل واحتياجات جمهورك المستهدف، فسيكون من الأسهل جذبهم إلى مشروعك وتعريفهم على ما هو المحتوى الرقمي الأكثر تفاعلا مع شركتك.

2- الحصول على عملاء محتملين

تتمثل الخطوة الأولى لجذب العملاء في تحويل زوارك إلى عملاء محتملين، وذلك عن طريق إنشاء المحتوى الرقمي عالي الجودة ويحث الزوار في التسجيل على موقعك الإنترنت أو مشاركة المحتوى أو اتخاذ إجراء معين.

3- تحسين ترتيب موقعك

يساعدنا المحتوى الرقمي المصمم جيدًا في تحديد ترتيب موقعك الإلكتروني، وإعطائه الثقة ليكون ضمن النتائج الأولى.

4- توليد المشاركة

يضمن المحتوى عالي الجودة تفاعل المستخدمين بشكل أفضل مع المحتوى الخاص بك، وإيلاء المزيد من الاهتمام له، سواء على الويب أو على الشبكات الاجتماعية.

ولا بد أن يكون الكاتب على دراية بما هو المحتوى الرقمي لتعزيز عملية المشاركة ومساعدة المحتوى على الانتشار فيروسيا.

5- إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية

 باستخدام المحتوى الرقمي، خاصة على الشبكات الاجتماعية، نتمكن من إنشاء صورة أكثر إنسانية للعلامة التجارية، وذلك عن طريق مشاركة المحتوى المفيد للمستخدمين الذي يتطابق مع قيمك ومبادئك.

عند إنشاء هذا المحتوى الرقمي تأكد أنك تتعامل مع احترافيين ومن أفضل شركات التسويق في السعودي والوطن العربي، هي شركي “ بلاك بيرد، الرائدة في التسويق الإلكتروني وكتابة المحتوى الرقمي الاحترافي.

بواسطة شركة بلاك بيرد ، ستتمكن من دعم موقعك بالرسوم البيانية والعروض التقديمية والرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو والسير الذاتية والكتب الإلكترونية وغيرها من أنواع المحتوى التفاعلي، كون الشركة تفهم جيدا ما هو المحتوى الرقمي وتقدر جهوده في جذب العملاء.

كيف يتم إنشاء محتوى رقمي؟ 

بداية، لا توجد صيغة مؤكدة يمكنك عن طريقها تعلم كيفية إنشاء محتوى رقمي فعال، وقادر على الترتيب في المقام الأول بجميع محركات البحث وتلقي نقرات وقراءات جميع المستخدمين.

ومع ذلك، هناك إجراء لجعل كل قطعة محتوى مفيدة وتضيف قيمة إلى رحلة المشتري؛ أي أنها جاذبية للجمهور المستهدف وقادرة على تحسين علاقتها بالعلامة التجارية ومعرفة ما هو المحتوى الرقمي.

1- تحديد شخصية المشتري 

وفقًا لـHubSpot: تُعد شخصيات المشتري Buyer Persona أساس أي استراتيجية للتسويق الداخلي، ويمكن تعريفها على أنها نماذج تخبرك: من هم المشترون المحتملون، وأهدافهم، وسلوكهم، وكيف يشترون؟ وما هي العوامل تؤثر على قراراتهم الشرائية؟ وطريقة تفكيرهم تجاه منتجك أو علامتك التجارية.

إذا لم تكن العلامة التجارية واضحة بشأن هُوِيَّة المشتري، فسيكون من الصعب تقديم محتوى ذي صلة، وذي قيمة إعلامية، وغير قادر على جذب انتباههم وسرقة بضع دقائق من القراءة.

 لذلك، فإن تحديد العميل المثالي هو الخطوة الأولى – والأكثر أهمية – في جميع استراتيجيات تسويق المحتوى الناجحة التي تقدر الفهم الجيد لما هو المحتوى الرقمي التفاعلي.

2- ابحث عن أفكار جيدة 

في أي وكالة محتوى رقمي ناجحة، يعرفون أن الأفكار الجيدة هي المفتاح لإنشاء محتوى مفيد وملائم لشخصية المشتري.

تتمثل إحدى الطرق لزيادة الإنتاجية بينك وبين فريقك في عقد اجتماعات شهرية مع فريق كتابة المحتوى لإجراء المناقشات والأبحاث وإمدادهم بالمعلومات اللازمة حول شخصية المشتري، وآراءهم في المحتوى المنشور فعلًا، مع طرح اقتراحات حول مواضيع للعمل عليها معًا.

الأفكار الجيدة عادة ما تأتي من كاتب محتوى يعي جيدا ما هو المحتوى الرقمي، ويعرف كيف يصل إلى شخصية المشتري الخاصة به، ومن أبرز الطرق للوصول إلى العملاء هي متابعة آراء وتعليقات العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك أن تسألهم بصراحة عن الموضوعات التي يرغبون في تناولها في المحتوى المستقبلي.

3- اكتشف مشكلات منافسيك

هناك طريقة أخرى فعالة للعثور على أفكار المحتوى تتعلق بإيجاد فجوات المعلومات في الصناعة، أي أسئلة من الجَمهور المستهدف لا توجد إجابة لها أو توافر إجابة غير مرضية.

من بين الكثير من المعلومات الموجودة على الإنترنت، لا يمكنك معرفة المشكلات التي يعاني منافسوك بسهولة، ولا يمكن التعرف إلى ذلك سوى عبر المتابعة الجيدة لمنافسيك ومحاولة حل هذه المشكلة لعملائك المحتملين.

كما يمكنك أيضا عن طريق بحث جوجل Google معرفة مواضيع مختلفة وتقييم محتوى الصفحات التي تحتل المرتبة الأولى. 

ومن المهم أيضًا متابعة تعليقات الجَمهور المستهدف على الشبكات الاجتماعية وفي المنتديات المتخصصة لتحديد الأسئلة التي يتم طرحها بشكل يومي.

أخيرًا، يمكن للعلامة التجارية أن تجد أفكارًا لطريقة عمل منافسوك، عن طريق الاشتراك في النشرات الإخبارية  لما لا يقل عن 10 منافسين أقوياء في تسويق المحتوى، والحصول منهم على المحتوى الذي له التأثير الأكبر والتغلب عليهم عن طريق إضافة محتوى عالي الجودة والأرقام والبيانات الأكثر تعمقا من محتوى منافسوك.

4- أضف الموارد لتصور الأفكار

الصور والفيديوهات والصور المتحركة وسيلة فعالة لإيصال رسالتك بشكل متكامل وسريع.

تشير الإحصائيات إلى أنه عندما يسمع الناس معلومات، فإنهم يتذكرون 10٪ منها فقط بعد ثلاث أيام؛ ولكن إذا تم إقران نفس المعلومات بصورة ذات صلة، فيمكنهم الاحتفاظ بنسبة تصل إلى 65٪ في نفس المدّة الزمنية.

لذلك، بالإضافة إلى ضمان أن تكون الصور داخل النص ذات جودة عالية، من المهم أن تكون متوافقة تمامًا مع الموضوع وأن تساعد في تصور الأفكار.

بالطبع، يمكن أيضًا استخدام الرسوم البيانية والجداول الإحصائية لإعطاء قيمة أكبر للمقالة وجعل البيانات – التي غالبًا ما تكون معقدة في الفهم – يسهل على القارئ استيعابها.

وتشير الدراسات إلى أن قراء الإنترنت يولون اهتمامًا وثيقًا للصور التي تحتوي على معلومات ذات صلة. ووفقًا لتقرير صادر عن Demand Gen، يمكن أن يؤدي تنسيق المحتوى هذا إلى زيادة حركة مرور الويب بنسبة تصل إلى 12٪.

5- أسلوب كتابة فريد

يعد وجود أسلوب كتابة محدد جيدًا أمرًا ضروريًا لإنشاء محتوى رقمي جذاب وعالي  الجودة، وهذا ما يظهر صورة أو “شخصية” العلامة التجارية ويجعل التواصل العام أفضل عندما يتعلق الأمر بالقراءة. 

من المهم قضاء بعض الوقت والجهد في تحديد نَغْمَة أو صوت وأسلوب العلامة التجارية “tone of voice”، ثم استخدامها في إنشاء جميع أنواع المحتوى الذي توزعه الشركة. 

أخيرًا، لا بد أن تكون قواعد الإملاء والنحو سليمة وأعلى مستوى من الجودة، بالإضافة إلى تعزيز العبارات بالأرقام أو الرسوم البيانية لتسهيل إيصال المعلومة إلى القارئ، ويساهم كاتب المحتوى الرقمي في ذلك، نظرا لفهمه لما هو المحتوى الرقمي الصحيح. 

6- إنشاء استراتيجية تحسين محركات البحث

وفقًا لإحصائيات HubSpot يقول 61٪ من المسوقين أن تحسين مُحسّنات محرّكات البحث وزيادة تواجدهم ضمن نتائج البحث الأولية هو أهم أولوياتهم التسويقية”. وهذا منطقي، لأنه لا يوجد فائدة من  إنشاء محتوى عالي الجودة إذا فشلت العلامة التجارية في جعله مرئيًا لجمهورها المستهدف.

يجب التفكير كيفية عمل محركات البحث والاهتمام: بالكلمات الرئيسية في العناوين والعناوين الفرعية والنصوص، وتطوير الروابط الداخلية والخارجية، فهذه بعض الممارسات التي يجب وضعها في الاعتبار للوصول إلى النتائج الأولى في جوجل.

هدفك الرئيس هو إنشاء اتصال حقيقي ودائم مع عملائك حتى يصبحوا عملاء محتملين ومن ثم تحقيق المزيد من عمليات الشراء. لذلك ضع نفسك مكانهم واكتشف اهتماماتهم ورغباتهم.

نتمنى أن نكون قد أجبنا عن كافة تساؤلاتك حول ما هو المحتوى الرقمي، وأنواعه، وأهمية المحتوى الرقمي في إثراء قيمة حقيقية لجمهورك المستهدف، وأخيرًا، طريقة إنشاء محتوى تفاعلي رقمي يساعدك في مضاعفة عملائك.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *