ماهو التصميم المتجاوب Responsive Design

  • يونيو 24, 2023
  • semoateef
  • 1 min read

التصميم المتجاوب لمواقع الويب عبر شبكة الإنترنت هو نظام يستخدم من أجل تطوير وتصميم المواقع الإلكترونية، حيث يتمكن المستخدم من تغير نمط شاشة العرض بحسب خصائص الجهاز الذي يتم عرضه عليه.

ونحن في شركة بلاك بيرد تمكنا أن نصنع لأنفسنا بصمة بارزة في سماء تصميم المواقع الإلكترونية بحسب ما يتماشى مع متطلبات العميل في ظل انتشار الإنترنت و الطفرة التكنولوجية التي انتشرت فيها أجهزة الهواتف الجوالة بمختلف أنواعها وكذلك لأي حاسوب لوحي أو أجهزة الكمبيوتر وغيرها.

ما هو التصميم المتجاوب

التصميم المتجاوب Responsive design هو عبارة عن تصميم برمجي لجعل مواقع الويب تتناسب مع مختلف الأجهزة الإلكترونية و مراعاة الاختلافات والفروقات بسبب حجم الشاشة.

وكذلك طريقة عرض الموقع الإلكتروني سواء كانت هاتف ذكي أو الجهاز اللوحي أي باد أو جهاز كمبيوتر.

أثبتت الدراسات أن للتصميم المتجاوب دور فعال في ضبط تخطيط الموقع بما يتناسب مع حجم شاشة الجهاز و تجاوب الصور.

فمثلًا إذا كان جهاز لوحي ذو حجم شاشة كبير في طريقة عرض الموقع تختلف عن غيره من الأجهزة ذو الشاشات صغيرة الحجم وهنا يعمل التصميم المستجيب يتوافق بشكل تلقائي  حيث يتم برمجة هذا النوع من التصميمات وفقا للغات و الأكواد الخاصة HTML5 و CSS3 وغيرها.

أهمية التصميم المتجاوب

يُعد التصميم المتجاوب هو الخيار البديل والسليم وتم استخدامه من أجل تفادي القيام بتصميم موقع منفرد بكل جهاز وهذا الأمر شديد الصعوبة وكذلك ذو تكلفة مرتفعة للغاية، ومن هنا تظهر أهمية التصميم المتجاوب وهي ما يلي:

  • تمكن موقعك من الوصول لأكبر عدد من المستخدمين باختلاف الأجهزة المستخدمة وهذا ما يحقق الرواج والانتشار المطلوب.
  • من الطرق المميزة التي تجعل موقعك يتكيف حسب نوع الجهاز حيث يتم عرض المحتوى فعندما يدخل الزائر يضمن بقائه في الموقع لأطول وقت.
  • توفير الوقت وكذلك التكاليف المالية فبدلًا من تصميم أكثر من موقع ليلائم مختلف أنواع الأجهزة يتم الاعتماد على التصميم المتجاوب مما يوفر للمستخدم أداء بجودة عالية وسرعة فائقة.

المقاسات الأساسية المستخدمة في التصميم المتجاوب

تنقسم المقاسات الأساسية في التصميم المتجاوب إلى ثلاثة فئات وبهذه الطريقة وهي:

  • مقاس صغير small: ويكون أقل من 600 بكسل وبهذا سوف يتناسب مع كافة أنواع الهواتف المحمولة.
  • مقاس متوسط medium: يتراوح ما بين 600 إلى 900 بكسل كي يتلاءم الموقع مع أحجام الشاشات في الموبيل والتابلت أجهزة الكمبيوتر العادى و الاجهزة اللوحية بطريقة سليمة.
  • مقاس كبير large: بمقاس 900 بكسل كي يتناسب مع أجهزة الكمبيوتر واللابتوب.

نشير بأن كافة المكونات الموجودة في الصفحة لا تختلف إطلاقًا باختلاف المقاس ولكن ما يختلف هو الحجم فقط وكذلك طريقة ترتيب العناصر بما يتناسب مع عرض الشاشة.

أهم أدوات تنفيذ التصميم المتجاوب

.يعتمد التصميم المستجيب على أداة هامة وهي:

1- Media queries 

  • ألا وهي الكود في css ويتم من خلاله إعطاء الأوامر للمتصفح من أجل تحديد حجم الشاشة بما يتناسب مع حجم الجهاز.
  • على سبيل المثال في أجهزة الهاتف بمقاس 600 يتم ترتيب العناصر بشكل مختلف عن طريقة الترتيب على التابلت.
  • ففي تلك الحالة يقوم الكود بشكل تلقائي ويتم تغيير مقاس الشاشة ليلائم حجم المتصفح.

2- Fluid Grid

بالنسبة لهذا النمط فهو من الأساليب القائمة على جعل التصميم يتجاوب مع css وهنا يتم الاعتماد على النسب المئوية وليس على حجم البكسل.

3- متصفحك

في هذا النمط يتم تجريب التصميم على أكثر من متصفح حيث يستطيع تغيير شريط التنقل و إعادة تحجيم  المتصفح بحسب حجم الشاشة في أجهزة الحواسيب المكتبية والمحمولة.

4- جهاز الموبيل

المواقع المصممة باستخدام لابد من تجربة صفحة ويب من خلال الهاتف المحمول فهو من الأدوات الهامة التي تحدد مدى دقة التصميم بما يناسب الزائر.

مزايا الاعتماد على التصميم المتجاوب

يعود على مستخدمي التصميم المستجيب الكثير من المزايا الهامة وتتلخص فيما يلي:

1- تقليل التكلفة

في السابق وقبل الاعتماد على التصميم المستجيب كان يتم برمجة كل موقع بعدة طرق حيث يتم إضافة قالب خاص بالهواتف وآخر للتابلت وثالث للكمبيوتر العادي ، مما يزيد من التكاليف المالية.

ولكن الأمر اختلف كثيرًا بسبب الطفرة التكنولوجية واللجوء لهذا التصميم حيث أصبح الاعتماد على قالب واحد وسوف يتكيف مع مختلف أشكال و أنواع الأجهزة مما يوفر الكثير من المال ويصبح عليك فقط النظر إلى كل جديد وتطوير الموقع من وقت لآخر.

2- الاستدامة

نحن في بلاك بيرد الشركة الرائدة في العالم العربي في مجال التصاميم نهتم باستمرارية التعامل مع عملائنا الكرام وهذا ما يجعلنا نحرص دائمًا باللجوء إلى أفضل الخيارات مما يضمن كسب ثقة العميل في الخدمات المقدمة له.

لذا يعتمد مصممي الموقع على اختيار تصميم متجاوب يضمن تصدر موقعك في محركات البحث جوجل و يتميز بفاعليته واستمراريته لأطول وقت ممكن.

3- الميزة التنافسية

اعتماد موقعك على التصميم المستجيب يمنح المستخدم العديد من المميزات الرائعة مما تجعله يتصدر على غيره من المواقع الأخرى في مؤشرات بحث جوجل وذلك لعرض الوسائط بشكل احترافي مميز.

4- توفير الوقت

من الأمور البديهية أن تصميم موقع إلكتروني واحد يسهم في توفير الوقت حين المقارنة  بتصميم أكثر من موقع لأكثر من متصفح ولأكثر من جهاز.

شاهد أيضًا: تصميم المواقع الإلكترونية

هل يعمل التصميم المستجيب مع جميع المواقع

تعد خدمة التصميم المتجاوب من الخدمات المستحدثة فالبعض يعتقد أنها ملائمة جدًا والبعض الآخر يرجع الأمر للعديد من العوامل ومنها:

  • المواقع المعتمدة على المحتوى يعمل هذا النمط مع المواقع التي تعتمد على المحتوى بطريقة مرونة.
  • الموقع المتفاعل ينصح بعدم استخدام التصميم المتجاوب مع المواقع التي تعتمد على تفاعل المستخدمين واقتصاره على المواقع التي تعتمد على المهام الوظيفية.
  • المواقع المعتمدة على الوسائط المتجاوبة كبيرة الحجم ورسوم متحركة.
  • الحالة والمحتوى حيث يتيح للمستخدم الوصول إلى محتوى الموقع بشكل أسرع وبطريقة سهلة.
  • التصميم المتجاوب ليس موقع فرعي للموقع الأصلي بل هو الموقع الأصلي نفسه بل يتغير بما يتوافق مع شكل الجهاز المستخدم.

تكاليف الاعتماد على التصميم المتجاوب

يعتقد البعض أن الاعتماد على هذا النمط من التصميم يكلفه الكثير من الأموال ولكن حين المقارنة بينه وبين الخيارات الأخرى سوف نجد أنه يوفر أموال كثيرة كانت تهدر من ذي قبل في إنشاء العديد من التصاميم المختلفة.

تطبيق تصميم متجاوب و إعداد صفحة ويب و تحسين محركات البحث أمر يتطلب مهارة وحرفية شديدة وهذا الأمر لن تجده سوى لدينا في بلاك بيرد رائدة تصميم موقع الكتروني يضم عناصر تصميم متجاوبة و تطبيق التنسيقات في المتصفحات الرئيسية بما يتناسب مع اجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة بمختلف الأحجام والشاشات وبأسعار مناسبة للجميع.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *